* الهدف الأساسي تيسير الإجراءات الرسمية وتذليل الصعوبات التي يواجهها المواطن .
الأهداف الرئيسية التي يمكن تحقيقها :-
رفع مستوى الأداء :- إمكانية انتقال البيانات بين الدوائر الحكومية بكل دقة وانسيابية مما يقلص الازدواجية في إدخال البيانات .
زيادة دقة البيانات :- نظرا لتوافر إمكانية الحصول على المعلومات المطلوبة من جهة الإدخال الأولية .
تلخيص الإجراءات الإدارية :- مع توفر المعلومات بشكلها الرقمي تتقلص الإجراءات الورقية وتعبئة البيانات يدويا .
الاستخدام الأمثل للطاقة البشرية :- بحيث يتم بعد تلخيص البيانات بشكل رقمي توجية الطافات البشرية للعمل في مهام أكثر انتاجية .
زيادة الإنتاجية وخفض التكلفة في الأداء .
رفع كفاءة أداء العاملين :- باستخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات وتغيير ثقافة المؤسسة .
مواكبة التطور التكنولوجي .
دعم النو الإقتصادي .
من جهة أخرى يرى البعض أن المسئولين عن تنفيذ الحكومة الإلكترونية مناط بهم تحقيق الاهداف التالية :-
- تقديم موقع واحد للمعلومات الحكومية .
- نقل التدابير الحكومية على خط .
- تطبيق النماذج الرقمية وإتاحة تعبئتها على الخط .
- تطوير بني تحتية عامة في حقل التكنولوجيا والتشفير وبقية الاحتياجات التكنولوجية .
- تقديم الخدمة الحكومية على الخط
- تسهيل نظام الدفع الإلكتروني .
- تحقيق فعالية الأداء الحكومي .