::.. الساعه ..::

الثلاثاء، 24 أغسطس 2010

إستراتيجية الحكومة الإلكترونية

المحاور



بناءاً على الرؤية الإستراتيجية الخاصة بإنشاء حكومة ذات التوجه الخدماتي في أبوظبي، قام مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات بإعداد إستراتيجية تحسين الخدمات على نطاق الحكومة، وإستراتيجية الحكومة الإلكترونية مع خطة تنفيذ رئيسية. وقد تسنى ذلك للمركز بعد أن وضع إطار عمل مؤلف من ست خطوات قام بموجبه بتحليل الثغرات من الناحية الوظيفية بين الحالة الراهنة للخدمات المقدمة في جميع الدوائر الحكومية وحالة التوجه الخدماتي المستهدفة. واقترح المركز، بناء على ذلك التحليل، عدداً من المبادرات (المشاريع) لبعض مجالات العمل اللازمة بغية الوصول إلى تلك الحالة المستهدفة. وأخيرا، قام المركز بتوثيق خطة التنفيذ التي تغطي المتطلبات المالية والموارد البشرية. وفيما يلي رسم توضيحي للإطار المذكور:









تنطوي إستراتيجية الحكومة الإلكترونية التي تم إعدادها لحكومة أبوظبي على طريقة (مقاربة) ذات جانبين:






الأول هو توفير تجربة عالمية المستوى لجميع العملاء الذين يستخدمون الخدمات الحكومية، وثانياً، المضي قدماً بعملية تحديث الحكومة الإلكترونية من خلال وضع الحكومة بصفتها الجهة التي تقوم بتقديم خدمات موجهة أساساً للعملاء.






وتتبع الإستراتيجية تصميم معد على نطاق الحكومة، وتتسم بمجال عمل واضح ومحدد ولا تحل مكان تقنية المعلومات التكميلية لقطاع محدد أو محل أنشطة التحديث.






العودة إلى أعلى الصفحة




 

إطار البيئة - الجاهزية - الاستخدام


تتألف خطة التنفيذ الرئيسية لهذه الإستراتيجية من مشاريع تهدف للارتقاء بمحفظة شاملة من الخدمات الحكومية إلى أعلى المستويات، بالإضافة إلى المبادرات البينية، مثل المشاريع المتعلقة بتعزيز التقنية في جميع أنحاء الحكومة ومشاريع تمكين التشريعات.
 

وقد تم تصنيف كل مشروع محدد في الخطة الرئيسية بناءً على المؤشر المعترف به دولياً، "مؤشر الجاهزية الشبكية" من المنتدى الاقتصادي العالمي، وهو إطار قائم على ثلاث محاور: محور البيئة، ومحور الجاهزية، ومحور الاستخدام. وتعرّف هذه المحاور كالتالي:













في إطار عمل البيئة والجاهزية والاستخدام:






يتناول محور الاستخدام تفاعل الحكومة مع المستخدم، ويحوله إلى نموذج تسليم خدمات تم تفعيلها إلكترونياً في أنحاء دوائر/هيئات حكومة أبوظبي. وبموجب هذا النموذج، يتم تقديم خدمات تتركز على المستخدم وبطريقة سلسة وسهلة ولا علاقة لها بالقنوات التي يختارها المستخدمون للوصول على هذه الخدمات.


يركز محور الجاهزية على قدرة الحكومة على تقديم الخدمات، ويتصف بصفتين رئيسيتين، وهما تعزيز التقنية والبنية التحتية وقدرات وثقافة المؤسسة.


يتناول محور البيئة العوامل المحيطة بالبيئة على مستوى الدولة والمتعلقة بتقديم الخدمات واستعمالها. وتشمل هذه العوامل: القيادة السياسية، والتعاون بين المستويين المحلي والاتحادي، والتركيبة السكانية العمرانية والفوارق الدقيقة في إمارة أبوظبي، والتشريع واللوائح التنظيمية.






free counters